القمر الصناعي المنذر بعقول وأيدي بحرينية

القمر الصناعي المنذر بعقول وأيدي بحرينية

بثينه خليفه قاسم

٩ يوليو ٢٠٢٣

القمر الصناعي المنذر بعقول وأيدي بحرينية

القمر الصناعي المنذر الذي تم إنجازه تحقيقا لرؤية جلالة الملك المعظم حمد بن عيسى ال خليفة هو إحدى أدوات البحرين التي يرعاها صاحب الجلالة لإيصال مملكتنا العزيزة إلى مصاف الدول المتقدمة، وهو ثمرة لجهود حكومة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على طريق تحقيق التنمية الشاملة في كافة المجالات.

ويبرهن هذا القمر الجديد على التقدم السريع للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في بناء الأقمار الصناعية في وقت قياسي، خاصة وأن القمر الأول ضوء ١ الذي أقيم بالتعاون مع دولة الإمارات العربية الشقيقة كان قد أنجز في عام ٢٠٢٢.

انه شيء يدعو للفخر أن  يكون الفريق القائم على انجاز هذا القمر بأكمله من شباب وشابات البحرين ممن امتلكوا العلم والمهارة والإرادة ليحققوا لبلدهم هذا الإنجاز الذي يعطينا الثقة في قدرات الإنسان البحريني وقدرته على التعلم بسرعة.

وبالنظر للتقنيات والامكانيات المتوفرة في هذا القمر البحريني الخالص نجد أنه ليس إنجازا عاديا لأنه يستخدم اخر ما توصلت إليه تقنيات العصر في مجال الذكاء الاصطناعي حيث يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تحليل الصور الفضائية ويوفر للبحرين معلومات غاية في الأهمية.

وليس هذا فقط فهذا القمر يحمل تقنيات متقدمة في مجال الأمن السيبراني وحفظ خصوصية معلومات الأقمار الصناعية.

وفوق كل ما سبق فإن هذا الإنجاز، سيعطي دفعة ذات أهمية لجميع شباب البحرين للسعي للبحث والابتكار وتحقيق النجاح في مجالات البحث العلمي المختلفة وليس فقط مجال الفضاء.