إلغاء العقل البشري لصالح الذكاء الإصطناعي

إلغاء العقل البشري لصالح الذكاء الإصطناعي

بثينه خليفه قاسم 

٥ مارس ٢٠٢٣

إلغاء العقل البشري لصالح الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وصلت إلى مدى مخيفا، ولا تتعجبوا لأني استخدمت كلمة “مخيفا” في هذا الوصف، لأن التطور الذي وصلت إليه هذا التكنولوجيا يجعل الإنسان في حيرة ولا يدري هل يفرح أم يحزن لذلك التطور .فقد كنت أتخيل أن أقصى ما يمكن أن يقدمه الذكاء الاصطناعي هو مساعدة الإنسان في أداء مهامه اليومية وجعل حياته أكثر سهولة عن ذي قبل. ولكني لم أتخيل أن يأتي اليوم الذي يقوم فيه الذكاء الاصطناعي بإلغاء الذكاء البشري وجعل الإنسان يعطي عطلة طويلة لدماغه ويقوم بالاعتماد على تطبيق اليكتروني يصنع له ما يريد دون عناء.

التطبيق الذي أقصده هنا هو تطبيق يسمى “تشات جي بي تي” الذي أطلقته شركة open Al قبل أشهر قليلة ليقوم بشكل مدهش بكثير من المهام التي يحتاج الإنسان العادي إلى وقت كبير لكي يقوم بها إلى جانب مميزات أخرى.

فهذا التطبيق يمكنك أن تتعامل معه كأنك تتعامل مع انسان عادي أمامك توجه إليه الأسئلة وتطلب منه إعداد موضوعات أو مقالات أو أي محتوى تحتاجه، وبالتالي يمكن استخدامه في مجال التعليم وفي الطب.

هو كائن أسطوري يكتب موضوعات متكاملة في أي تخصص ويكتب روايات ويقوم بسرد الشعر ويعمل كمترجم. ويمكنك من خلال هذا التطبيق حل مسائل رياضية أو مطالبته بكتاب تقارير أو القيام بتلخيص موضوع معين بالنيابة عنك، فماذا بقي للإنسان؟

لقد أنتج هذا التطبيق ١٥ كتابا في الولايات المتحدة وهذه الكتب يتم بيعها بثمن زهيد على تطبيق أمازون.

فما الذي يمكن أن يحدث في مستقبل الأيام وإلى مدى سيقوم الذكاء الاصطناعي بإلغاء ذكاء الانسان؟