ملحمة البرث..أي جيش هذا وأي عقيدة عسكرية؟

ملحمة البرث..أي جيش هذا وأي عقيدة عسكرية؟

بثينه خليفه قاسم

24 مايو 2020

 

ملحمة البرث .. أي جيش هذا وأي عقيدة عسكرية؟

 

لماذا لم تسقط مصر؟ ولماذا لن تسقط مصر؟

الإجابة في هذه القصة:

جلسنا أمام الحلقة الثامنة والعشرين من مسلسل الاختيار وعشنا اللحظة كما هي وكأنها تجري الآن أمام أعيننا وليست تجسيدا دراميا لمعركة من معارك الجيش المصري العظيم في مواجهة الإرهاب المجرم.

انها ملحمة البرث  ذلك الكمين الموجود قرب مدينة العريش المصرية وانهم أبطال الكتيبة ١٠٣ بقيادة الشهيد البطل أحمد المنسي الذين كانوا على موعد مع لحظة نادرة من لحظات البطولة وكانت هذه اللحظة بعد أذان الفجر من يوم السابع من يوليو ٢٠١٧.

ستة وعشرون شهيدا في ساعة واحدة صعدوا بعد أن فضلوا الموت على رفع علم الإرهاب على أمتار قليلة من أرض بلادهم .كان يمكن لهؤلاء أن يموتوا في حادث سيارة أو يموتوا بالكورونا أو بأي سبب آخر، والكل حتما سيموت، ولكن ثمة فرق بين موت الشهداء الذين يرسمون بدمائهم حدود الوطن وبين موت غيرهم من الناس .

الكتيبة ١٠٣ من كتائب جيش مصر ستبقى سببا للفخر والاعتزاز بكفاح أبناء مصر العروبة وسببا لفخر كل عربي شريف.أي جيش هذا ؟ وأي عقيدة عسكرية هذه التي تجعل جنديا يقاتل بكل شراسة وحده بعد أن استشهد كل من معه، انهم يستحقون فعلا أن يكونوا خير أجناد الأرض.

كان أحمد المنسي هو ذلك البطل الذي قاتل بعد أن سقط كل رجاله وسلاحهم بين أيديهم .

وصعد المنسي وترك لنا كلماته المؤثرة :

 

يا قبورا تنادى أسامينا .. ويا موتا يعرف كيف يصطفينا

 

سطوة الموت لن تغير لقبنا….. فنحن أحياء للشهادة سائلينا

 

(ميت) لقب لمن هو دوننا .

 والشهيد اسم من بالروح يفدينا

 

مهنتى الشرف والمجد أجنيه …….. وحب القلب للقلب يرضينا

 

فديناك يا مصر بالدم والروح …… نعطى ولا نسأل من يعطينا

 

قد قضيت فى الأمان عدد سنين …… وكم قضينا عن الأرض مدافعينا

 

وكم قضيت هروبا من الموت ……….. وكم قضينا عن الموت باحثينا.

 

لوحة شرف الأبطال فى كمين البرث

 

شهداء الكتيبة 103 صاعقة هم: البطل عقيد أركان حرب “أحمد صابر محمد على المنسى”، والبطل نقيب “أحمد عمر الشبراوى”، والبطل ملازم أول “أحمد محمد محمود حسنين”، والبطل عريف “محمد السيد إسماعيل رمضان”، والبطل جندي “محمود رجب السيد فتاح”، البطل جندي “محمد صلاح الدين جاد عرفات”، والبطل جندي “على على على السيد إبراهيم”، والبطل جندى “محمد عزت إبراهيم إبراهيم”، والبطل جندى “مؤمن رزق أبو اليزيد”، والبطل جندى “فراج محمد محمود أحمد”، والبطل سائق “عماد أمير رشدي يعقوب”، والبطل جندي “محمد محمود محسن”، البطل جندي “أحمد محمد علي نجم”، البطل جندى “على حسن محمد الطوخى”، والبطل جندى “محمود صبرى محمد”،  ومن قوات المدفعية البطل النقيب “محمد صلاح محمد”، بالإضافة للشهيد البطل ملازم أول “خالد محمد   كمال المغربي”، والبطل جندي “محمد محمود فرج”، و”أحمد العربي مصطفى”، والبطل مندوب مدني صبري .