أهمية إعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء

أهمية إعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء

بثينه خليفه قاسم 

12 ديسمبر 2020

أهمية اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء

لأول مرة يعلن البيت الأبيض الأمريكي إنه يعترف بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء الغربية ويقول بوضوح أن الحل الوحيد هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية . 

واعتبر البيان الأمريكي الصادر في هذا الشأن أن هذا هو الأساس الوحيد والموثوق والواقعي للنزاع على أراضي الصحراء.

وقال حرفيا أن الولايات المتحدة تعتقد  أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خياراً واقعياً لحل النزاع وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن.

وتأكيدا على ذلك اتخذت الولايات المتحدة خطوة عملية أخرى وهي اتخاذ قرار بفتح قنصلية أمريكية في منطقة الصحراء. 

صحيح أن مشكلة الصحراء المغربية محسومة منذ وقت طويل لصالح المغرب وأن الموقف المغربي له أساسه القانوني والتاريخي في هذه القضية ،ولكن عندما تتبنى الولايات المتحدة الرؤية المغربية لحل هذه المشكلة يختلف الأمر على أرض الواقع ويضطر الكثيرون ممن لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بهذه القضية مراجعة مواقفهم.

فالكل بلا شك يأخذ في الاعتبار موقف الولايات المتحدة من أي قضية وليس فقط قضية الصحراء المغربية، لأن الولايات المتحدة قوة كبيرة ولها تأثيرها الذي لا سبيل لإنكاره على كافة قضايا العالم، رضينا أم لم نرضى ،وكما قال سقراط “القوي يعرف الحق “.

ومما لا شك فيه أن هذا الموقف الأمريكي المهم والذي سيؤثر بلا شك على الجولات القادمة من التفاوض حول هذه الأزمة قد كان نتيجة لحسن إدارة المغرب لهذه القضية منذ سنوات طويلة وتمسكها الراسخ بحقوقها التاريخية وموقفها العادل في هذه القضية.

فالموقف المغربي والإدارة الدبلوماسية الهادئة والمتمسكة بالحق المغربي كان لها تأثيرها الأكيد في نجاح الجهود المغربية في التأثير على مواقف الدولة حتى تحققت هذه النتيجة الهامة وهي الاعتراف الأمريكي الواضح بصحة وقانونية الموقف المغربي في قضية الصحراء .