أمن الخليج.. التهديدات والتداعيات والحلول

أمن الخليج.. التهديدات والتداعيات والحلول

بثينه خليفه قاسم 

٢٤ مارس ٢٠٢٢

“أمن الخليج …التهديدات والتداعيات والحلول”

كان هذا هو عنوان الندوة التفاعلية التي أقامها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وشارك فيها الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والطاقة ” دراسات”.

وقد جاءت هذه الندوة في توقيت هام وحساس بالنسبة لدول الخليج العربي وما تواجهه من محاولات للعبث بأمنها واستقرارها من قبل الجماعات والمليشيات الإرهابية الموالية لإيران، تلك الجماعات التي تمثل خطرا كبيرا على أمن الخليج العربي في هذا التوقيت الذي تنشغل فيه الولايات المتحدة وأوروبا في الصراع الدولي الكبير في أوكرانيا وتركيز الولايات المتحدة على الملف النووي الإيراني فقط اهمالها لممارسات إيران الأخرى في المنطقة التي تشكل خطرا كبيرا على أمن الطاقة في المنطقة.

وقد رأينا خلال الأيام الماضية العديد من المحاولات العبثية التي قامت بها تلك الجماعات واستهدفت من خلالها مواقع سعودية واماراتية حساسة وكانت بمثابة جرس إنذار واضح لنا جميعا بضرورة أن نتخذ قرارا حاسما ونهائيا بتعزيز قدراتنا الدفاعية الذاتية في مواجهة تلك العمليات وغيرها في ظل هذه العالمية الجديدة القابلة للتطور لما هو أسوأ.

العلاقات الدولية قابلة للتغيير بشكل دراماتيكي والعلاقات الدولية ليس فيها صديق دائم ولا عدو دائم ولذلك فتعزيز القدرات الدفاعية الذاتية في لحظة ما سيكون الضامن الوحيد لأمننا بكل تعريفاته ومكوناته.

ولذلك فان ما نريده خلال المرحلة الحالية هو ما ذكره الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة خلال كلمته التي ألقاها خلال الندوة وهي قيام دول الخليج  ببذل جهود نوعية لدعم قدراتها الدفاعية بهدف تعزيز امكانياتها على مواجهة التهديدات الأمنية ومكافحة  الإرهاب.

لابد أن تكون الحالة العالمية الحالية أكبر دافع لنا للسير في هذا الاتجاه دون تأخير، فالخطر يزداد يوما بعد يوم ولابد أن نعمل على أساس أن الخطر الإيراني ليس فقط البرنامج النووي ولكن الخطر أكثر من ذلك.